في قسم تعليم بواسطة

جمع المذكر السالم هو ما دل على اكثر من، ينقسم الكلام في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع، الإسم الفعل والحرف، ويمكن للأسماع أن تُجمع، والجمع هو مصطلح يعبر عن اثنيتن أو أكثر من خلال تغيير تركيب الكلمة، أو إجراءات إضافات عليه، وينقسم الجمع في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام، جمع التكسير، جمع المؤنث السالم، وجمع المذكر السالم، جمع المذكر السالم هو ما دل على اكثر من. 

جمع المذكر السالم هو ما دل على اكثر من

يعبر جمع المذكر السالم عن اثنين أو أكثر من الأسماء المذكرة، وسُمي سالما، لسلامة تكوينه، حيث يبقى كما هو مع إضافة بسيطة في نهاية الكلمة، بحيث أنه هو ما دل على اثنين أو أكثر من الذكور، مع إضافة واو ونون في حالة الرفع، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. 

جمع مذكر سالم أمثلة

من أجل الفهم الواضح والأفضل لمفهوم جمع المذكر السلام، وحالات رفعه، نصبه، وجره، إليكم بعض الأمثلة التوضيحية لجمع المذكر السلام في جملة. 
  • جمع مذكر سالم مرفوع: هؤلاء المحاماون مميزون. 
  • جمع مذكر سالم منصوب: رأيت المحامين المميزين. 
  • جمع مذكر سالم مجرور: ذهبت إلى المحامين المميزين. 

أمثلة على جمع المذكر السالم من القران

يعتبر القرآن الكريم أصل اللغة العربية، والمرجع الأول قبل أي مرجع آخر، ومنه تستمد أحكام اللغة، وبالطبع ورد فيه بعضا من الآيات التي تسمل على جمع مذكر سالم والتي منها. 
  • "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر"، فجمع المذكر السالم هنا هو "المؤمنين"، جمع مذكر سالم مجرور بالياء.
  • "والله يحب المحسنين"، المحسنين: جمع مذكر سالم منصوب بالياء. 
وبهذا أعزائي الطلاب والطالبات نكون قد انتهينا من توضيح معنى جمع المذكر السالم، كما ذكرنا أمثلة على جمع المذكر السالم، مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أحسن إجابة
بزيادة واو و نون في آخره عند الرفع ، وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهو مذكر طبعا ( خاص بجماعة الذكور )
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...