في قسم تعليم بواسطة

يعد الماء مذيبا عاما لانه، يعتبر الماء بمثابة النعمة الأساسية التي تضمن عيش جميع الكائنات الحية على سطح الأرض، وذلك لقوله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي"، بحيث أن لا غنى للإنسان أو النبات أو الحيوان عنه، كما يعتبر الماء العامل الأساسي في كثير من الصناعات، كما ويمكن الاستفادة من الماء في توليد الطاقة و الكهرباء، ويشكل عاملا أساسياً في تطور المنظومة العلمية، ويعد الماء مذيبا عاما لانه. 

يعد الماء مذيبا عاما جيدا لانه

يحتوي الماء بشكل رئيسي على ذرة أكسجين واحدة، بالإضافة إلى ذرتين من الهيدروجين، وبعد الماء مذيبا عاما لكثير من المواد المختلفة، ويطلق اسم "مذيب الشامل" على الماء، وذلك لأنه. 

  • لأن جزيئات الماء قطبية مما يعمل على تذويب عدد مختلف من المواد، أكثر من أي سائل آخر. 

والذي يعتبر عاملا مهما من أجل استمرارية حياة كل كائن حي، كما المساعدة على تسهيل عملية الهضم لدى الإنسان والحيوان، وتسهيل عملية البناء الضوئي للنباتات. 

من أمثلة المحاليل الغازية

في عالم الكيمياء، يطلق اسم محلول على المزيج المتجانس المتكون من مادتين أو أكثر، وتنقسم إلى محاليل متجانسة وغير متجانسة، ولا إمكانية لعزل المواد عن بعضها البعض بأي أسلوب ميكانيكي كان، مثل الترشيح، ويتكون المحلول من عنصرين أساسيين ألا وهما المُذيب والمُذاب، مثل محلول الملح في الماء، وتسمى هذه العملية بالذوبان، ومن أمثلة المحاليل الغازية التالي. 

  • محلول غاز في غاز: مثل محلول ثاني أكسيد الكربون، أو محلول غاز الكلور. 
  • محلول سائل في سائل: مثل الضباب في الهواء "محلول بخار الماء".
  • محلول صلب في غاز: مثل تسامي اليود، أو النفتالين، أو الكافور. 

كما أن هناك أنواع مختلفة من المحاليل الكيميائية؛ مثل المحاليل الكيميائية الغازية، السائلة، إضافة إلى الصلبة، ولكل منها أنواع مختلفة. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...