في قسم معلومات عامة بواسطة

الاب الروحي لجائزة نوبل، تكون جائزة نوبل عبارة عن ستة جوائزٍ دولية يتم منحها لعدد من الفئات بواسطة مؤسسات نرويجية وسيدية، وذلك تقديرا منهم للتقد م العلمي أو المثقفين والأكاديميين، حيث صادق نوبل السويدي في وصيته الجائزة السنوية، والتي وثّقها في النادي النرويجي السويدي بالعام 1895، من هو الاب الروحي لجائزة نوبل. 

من هو الأب الروحي لجائزة نوبل

منحت الكثير من الجوائز لأول مرة في العام 1901، في الأدب، الفيزياء، الطب، الكيمياء، السلام، وعلم وظائف الأعضاء، وأسس البنك المركزي السويدي في الذكرى السنوية ألفريد نوبل في العام 1968 بتأسيس جائزةً فـي العلوم الإقتصادية، على الرغم أن نوبل لم يوصي بها، إلا أنها صارت مشهورة بإسم جائزة نوبل فـي العلوم الإقتصادية. 

وتعتبر جائزة نوبل أحد أهم الجوائز التي أتيحت في مجالات الطب، الأدب الكيمياء، الفيزياء، النشاط للسلام، والاقتصاد على نطاق واسع، ولا يُعلن عن المرشحين السابقين، والذين لم يُختاروا للجائزة إلا بعد 50 عاما من تاريخ الترشح، ولمعرفة من هو الأب الروحي لجائزة نوبل، يرجى متابعة التعليقات.

أوّل احتفال لجائزة نوبل عام

تم إقامة الحفل الأول لتقديم جائزة نوبل في الطب، الكيمياء، الفيزياء، في السويد، في مدينة ستوكهولم في الأكاديمية الملكية الموسيقية، في العام 1901، و بابتداء العام 1902 سلم الملك جائزة نوبل بنفسه للأشخاص الذين نالوها، وكان الملك أوسكار الثاني مترددا بالبداية من أن يسلم جائزةً وطنية لمن هم ليسوا من السويد، لكن فيما بعد كان متقبلاً للوضع، بعد أن أدرك مدى ضخامة الدعاية التي ستجنيها السويد عالميا. 

وفي احتفال رسمي في 10 ديسمبر من كل عام، يتم تسليم جوائز نوبل، على أن تعلن اللجان المختصة بتحديد الفائزين بالجائزة الأسماء الفائزة بالجائزة في شهر أكتوبر في نفس العام، ويوافق يوم 10 ديسمبر، يوم وفاة ألفريد نوبل الصناعي السويدي، صاحب الجائزة، تسلم كل جوائز نوبل في مدينة ستوكهولم في السويد من قبل الملك، بينما يتم تسليم جائزة نوبل للسلام في النرويج في العاصمة أوسلو.

أوّل احتفال لجائزة نوبل كان في

تتكون جائزة نوبل من ميدالية ذهبية، شهادة ومبلغ مالي، بحيث أنه تم تحديد الجازة المالية منذ 1901 بقيمة 5 ملايين كرونة، ويتم تقسيم المبلغ في حال حصول أكثر من شخص في نفس المجال، ولا يشترط المساواة بالتقسيم، وكان أول احتفال لجائزة نوبل في مدينة ستوكهولم في السويد. 

ومن الجدير بالذكر أن على الراغبين بالحصول على جائزة نوبل التسجيل أولا والترشيح، ولا يتم ترشيح الأشخاص الذين فارقوا الحياة، كما أن حق الترشيح يكون لمن حصل على الجائزة من قبل، بينما يقوم أعضاء اللجنة بترشيح الأشخاص في مجالات الاقتصاد، الفيزياء، الطب، والكيمياء.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الإجابة الصحيحة هي: ألفريد نوبل، مخترع الديناميت والصناعي السويدي.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...