في قسم تعليم بواسطة

توجد البلاستيدات الخضراء في، تسمى أيضا بالصانعات اليخضورية، وهي واحدة من الصانعات الخلوية في النباتات، وتتميز في أنها من العضيات الخلوية ذات الغشاء المزدوج، واحد منها داخلي، أما الآخر فهو خارجي، وفي خلايا النباتات ذاتية المعيشة فإن بينهما فراغ، وتتميز البلاستيدات بلونها الاخضر، وذبك بسبب احتوائها على أصباغ الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب، أصباغ الزانتوفيل والكاروتين، أين توجد البلاستيدات الخضراء. 

اين توجد البلاستيدات الخضراء

تحتوي البلاستيدات الخضراء على الحمضين النووين DNA وRNA، كما أنها تحتوي أيضا على ريبوسومات ذات حجم أصغر من الريبوسومات العادية، إضافة إلى إمكانية الإنقسام ثم التكاثر، ويتم إنشاء الصانعات اليخضورية من طليعة البلاستيد وهي أجسام صغيرة ليست متمايزة، وتُحاط بغشائين يكونان غلاف الصانعة ولمعرفة أين تتواجد تتواجد البلاستيدات الخضراء، يرجى متابعة التعليقات بالأسفل.

أنواع البلاستيدات الخضراء

للبلاستيدات الخضراء ثلاثة أنواع أساسية، وتختلف كل واحدة منها عن الأخرى من حيث نوع الصبغة التي تتواجد في كل نوع منها، ونلخص الثلاثة أنواع في نقاط. 
  • البلاستيدات البيضاء: وهي البلاستيدات التي لا تحتوي على أي لون من الصبغات، ووظيفتها الأساسية أنها تعمل على شكل مركز من أجل تخزين النشا. 
  • الباستيدات الملونة: وهي البلاستيدات التي تحتوي على صبغات جرزانية، أي برتقالية، أو صفراء، أو حمراء، مثل تلك التي يعود لها اللون البرتقالي في البرتقال، والأحمر فـي الطماطم.
  • البلاستيدات الخضراء: وهي التي تحتوي على صبغة اليخضور ولكن بكميات هائلة، كما أها تحتوي على صبغو الجرزانية أيضا ولكن بكمية قليلة جدا، وهي المسؤول الأول عن إمداد الأوراق باللون الأخضر.
وتعتبر البلاستيدات الخضراء أهم نوع من البلاستيدات فعليها تقف عملية البناء الضوئي، كما أنها تمتلك غشاء خارجي وأغشية داخلية متراصة على شكل طبقات، كما أنها تتوي على مناطق الحبيبات التي تكون منطقة كثيفة من الصفائح.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة

الإجابة الصحيحة هي: تتواجد في خلايا النباتات.

مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
تم طرحه 23 نوفمبر في قسم تعليم بواسطة mohammed
...