في قسم تعليم بواسطة

يطلق على المكونات المادية التي يمكن لمسها باليد وتستخدم لعرض محتوى المواد والبرامج التعليمية، اختلفت الطرق والوسائل التعليمية التي كان يستخدمها المعلمون قديما عن التي يتم استخدامها في وقتنا الحالي، فكان التلقين والتحفيظ هما الوسيلتان الأساسيتان للتعليم، أما الآن فقد أصبح الإتجاه أكبر نحو استخدام الوسائل التعليمية المساعدة، والتي تعتبر الآن المساعد الأساسي والأول للمدرِّس، ويتم تعريف الوسائل التعليمية على أنها كل المواد والأدوات والأجهزة التي يستخدمها المعلم من أجل الرقي بالعملية التعليمية، ولتحقيق الأهداف التعليمية المرجوّة، وللوسائل التعليمية مسميات مختلفة عديدة. 

أنواع الوسائل التعليمية

تختلف الوسائل التعليمية وأنواعها، وتتمثل الأنواع في المرئية، السمعية، الحركية، والبيئة المحلية، والتي سنذكرها في نقاط. 
  • الوسائل التعليمية المرئية: تشمل كل الوسائل التي لا حاجة لاستخدام الات من أجل عرضها، مثل: الملصقات، السبورة، المجسمات، والخرائط. 
  • الوسائل التعليمة السمعية: وتتمثل في الاذاعات السمعية، والتسجيلات السمعية. 
  • وسائل البيئة المحلية: وتعتبر من الوسائل الأكثر إفادة وواقعية، وتتمثل في الزيارات الميدانية والرحلات للمواقع والأماكن، والمقابلات. 
  • الوسائل الحركية: وتتميز في أنها تجمع بين عدة أنواع من أنواع الوسائل التعليمية في نفس الوقت، مثل استخدام التلفاز التعليمي، أشرطة الفيديو، وأجهزة الحاسوب. 

ماذا يطلق على المكونات المادية التي يمكن لمسها باليد وتستخدم لعرض محتوى المواد والبرامج التعليمية

من الواجب أن يكون لكل وسيلة تعليمية أداة تقويم خاصة بها، وذلك بعد استخدامها مباشرة من أجل أن يتم التحقق والتأكد من أنها حققت الأهداف المرجوة منها حين صنعها واستخدامها، ويتم تقييم الأدوات والوسائل التعليمية من خلال إعطاء الأداة للطلاب، وتضم الأداة عنوان الوسيلة وأهدافها بشكل دقيق، والطريقة التي طُبِّقت بها، وغير ذلك من المعلومات الأخرى المتعلقة بالوسيلة التعليمية، ولمعرفة ماذا يطلق على المكونات المادية التي يمكن لمسها باليد وتستخدم لعرض محتوى المواد والبرامج التعليمية، يرجى متابعة التعليقات. 
ومن الجدير بالذكر أنه من الواجب أن يكون لدى مستخدم الوسائل التعليمية المعرفة الكافية والتامة بكيفية صياغة أهافها الحركية، الإنفعالية، والعقلية وربط هذه الأهداف بالوسائل، من أجل أن تتحقق بالشكل الصحيح.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
  • الإجابة الصحيحة هي: الأجهزة التعليمية. 
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...