في قسم تعليم بواسطة

شرح درس الايثار لغتي ثالث 1442، يعتبر الإيثار من أحد الصفات الحميدة التي يتحلى بها المسلمون، كما أنها فضيلة تقليدية تتواجد في عدد من الثقافات المختلفة، وتعتبر من الجوانبالأساسية في التقاليد الدينية المختلفة، والنظرات العالمية العلمانية، وقد تحمل كلمة الإيثار معنى مضادا للأنانية وهو نكران الذات، شرح درس الايثار لغتي ثالث 1442، ويمكننا أن نميز بين الولاء والإيثار، في أن الولاء يعتمد بشكل كبير على العلاقات الإجتماعية، بينما لا علاقة بالإيشار بالعلاقات الإجتماعية، شرح درس الايثار لغتي ثالث 1442. 

شرح درس الايثار لغتي ثالث 1442 ف1

ظهر كثير من الجدل في علم النفس البشري حول كون الإيثار الحقيقي ممكنا، كما تقترح نظرية الأنانية النفسية أنه لا إمكانية لوصف أي فعل للتضحية، المشاركة، أو المساعدة، بالايثار الحقيقي والفعلي، بحيث أن الشخص قد يحصل على مكافأةً جوهرية في شكل اشباعٍ شخـصيّ، وصحة هذه الحجة معتمدة على ما كون المكافآت الذاتية تعتبر فوائد حقيقية أو لا. 
كما أن مصطلح الإيثار قد يشير إلى عقيدة أخلاقية أيضا بحيث تدعي أنه من اللازم على الأفراد أخلاقيا إفادة الآخرين، وهذا يتعاكس تماما مع عقيدة الأنانية، التي تقول أنه من اللازم على الأفراد أخلاقيا أن يخدموا أنفسهم قبل أي شيء. 

شرح درس الايثار لغتي ثالث 1442 

معنى الإيثار

الإيثار باللغة هو تفضيل الغير على النفس، ونسيان الأنانية ومحوها من القاموس المتواجد في الدماغ، وقد طبق رسولنا الكريم، والصحابة التابعين خير الأمثلة في الصحابة، ومنها عندما هاجر النبي والصحابة معه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث استقبل الأنصار المهاجرين، وفتحوا لهم أبوابهم، وزوجوهم من بناتهم، إضافة إلى إيثارهم على أنفسهم، حيث قال الله تعالى فيهم: "ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة". 
ولا يزال مفهوم الإيثار متواجد في المجتمعات العربية والإسلامية إلى جانب صفة الكرم، فأصبح الإيثار صفة متأصلة في الأفراد وخصوصا المسلمين منهم. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
شرح درس الايثار لغتي ثالث 1442
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
...