في قسم تعليم بواسطة

المضيق الذي يفصل بين الاندلس وافريقيا، يعرف المضيق بأنه عبارة عن  قناة مائية تربط مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما البعض، وبالتالي فهي تقع بين منطقتين كبيرتين من الأرض، كما ويستخدم مفهوم المضيق والممر المائي والقناة كمعاني تحمل نفس المفهوم ، فمعظم المضائق ذات أهمية اقتصادية لأنها الميناء هوالممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما دارت حروب كثيرة على المضائق والقنوات، لذا سنقوم من خلال هذا المقال بالتعرف على أهمية المضيق ولماذا تحدث العديد من الاستعمارات عليه، وما هو أهم ما يميز المضائق وكذلك الاجابة عن سؤالنا المضيق الذي يفصل بين الاندلس وافريقيا.

ما هو المضيق الذي يفصل بين الاندلس وافريقيا

عرف مضيق جبل طارق بانه المضيق الذي يفصل بين الأندلس وافريقيا، وتعود سبب تسمية هذا المضيق الى القائد المسلم طارق بن زياد الذي قام بفتح الاندلس من الاستعمار، فسمي اسم المضيق تكريما له، كما وكان هذا المضيق هو الفاصل البحري الوحيد بينها وبين مدينة الأندلس التي تقع في إسبانيا بقارة أوروبا.
 

أهمية مضيق جبل طارق 

يعد مضيق جبل طارق من الفواصل الطبيعية الموجودة  بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​، وهو يعتبر واحد من أكثر الممرات المائية المزدحمة في عصرنا في العالم، لمضيق جبل طارق أهمية كبيرة منها: 

  • الأهمية التجارية: للمضيق أهميه كبيرة على الصعيد التجاري فهو يساعد في نقل البضائع والتجارة، حيث أن العديد من الدول حول البحر الأبيض المتوسط ​​تستخدم هذا المضيق كوسيلة لتجارة البضائع لاقتصادها.
  • حلقة وصل بين القارات:  جعلت المكانة الجغرافية المميزة لمضيق جبل طارق أن يكون حلقة وصل بين أفريقيا وأوروبا.
  • يربط أهم المسطحات المائية:  كما ولمضيق جبل طارق دور كبير في ربط المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط.
  • الميزة العسكرية:  بسبب الموقع الاستراتيجي والجغرافي المميز لمضيق جبل طارق جعل منه محط انظار للعديد من الاستعمارات خاصة من الناحية العسكرية في عملية نقل السلاح.
  • يربط بين أوروبا والعرب: لعب مضيق جبل طارق دور بارز في الربط بين أوروبا في إسبانيا والدول العربية في المغرب، ما أعطاها لأهميتها الاقتصادية والعسكرية.


وبهذا نكون قد قدمنا كافة المعلومات المتعلقة حول مضيق جبل طارق، كما وقمنا بتوضيح سبب تسمية المضيق بهذا الاسم الذي جعل منه أهميه كبيرة.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الاجابة الصحيحة لسؤال المضيق الذي يفصل بين الاندلس وافريقيا هو مضيق جبل طارق.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...