في قسم معلومات عامة بواسطة

ما الذي يسبب الامراض المعدية، يعرف المرض المعدي بأنه عبارة عن مرض يصيب أي كائن حي، مثل الانسان ويكون للفيروس أو الميكروب المسبب للمرض قدرة على الانتقال إلى كائن حي آخر من نفس النوع أو نوع آخر مثل الجدري أو الطاعون الذي ينتقل من شخص إلى آخر، كما وقد تحدث عملية انتقال المرض بطرق مختلفة، كالاتصال الجسدي، أو الطعام الملوث، أو لمس الأشياء الملوثة، أو استنشاق الهواء بالقرب من شخص مريض، أو عطس الشخص المريض، بحيث تنتقل الميكروبات أو الفيروسات من على المريض السليم، وإصابته،  لذا سنقوم من خلال هذا المقال بالتعرف على ما الذي يسبب الامراض المعدية.

ما هو الذي يسبب الامراض المعدية

  • الفيروسات

تعتبر الفيروسات أنها من أصغر الكائنات التي تسبب للعدوى، حيث يبلغ حجم الفيروس الكبير منها لا يتجاوز نصف حجم أصغر البكتيريا، ويتراوح حجم الفيروس بين 10-300 ميكرون أو نانومتر، حيث لا يستطيع  الفيروس القيام بأي أنشطة حيوية، الا بوجود خلية حية لتتكاثر فيه.

كما وتختلف الفيروسات في الشكل ، فبعضها كروي الشكل، وبعضها يأخذ هندسة منتظمة متعددة الوجوه مثل فيروس الهربس،  والبعض الآخر على شكل أسطوانة بروتينية تحيط بشريط الحمض النووي، وبعض البروتينات الخاصة بها منظمة في أشكال هندسية أكثر تعقيدًا، مثل الجراثيم التي تطهر بروتيناتها ما يشبه الرأس والرقبة والذيل.

  • الجراثيم:

تعتبر الجراثيم بأنها كائنات وحيدة الخلية و بدائية النواة، وهي أكثر تعقيدًا وأكبر من الفيروسات، متواجدة بكل مكان،  بحيث يكون عدد الجراثيم التي يحملها جسم الإنسان أكبر من عدد الخلايا في جسم الإنسان نفسه، فهي لها دور في الإصابة بالأمراض المتعلقة  بالتهاب الحلق والتهابات المسالك البولية والسل.

  •  الفطريات:

الميكروبات التي قد تكون مفردة أو متعددة الخلايا، وخلاياها حقيقية النواة، وقليل منها يسبب المرض أيضًا، وأكثر الأمراض التي تسببها هي قدم الرياضي وفطار الجهاز التناسلي للأنثى.

  •  الطفيليات:

تعرف الطفيليات بأنها عبارة عن كائنات الحية أكبر من الجراثيم ، وبعضها يمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث يبلغ طول بعضها أمتار، وبعضها يسبب أمراض مثل عدوى الدودة الشريطية وعدوى الإسكارس واليرقان.


تعريف الأمراض المعدية

الأمراض المعدية هي الاضطرابات التي تسببها الكائنات الحية الصغيرة مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات، كما و تعيش العديد من الكائنات الحية الدقيقة في أجسامنا أو عليها، عادة ما تكون هذه الكائنات ضارة أو مفيدة ومع ذلك، قد تسبب بعض الكائنات الحية الصغيرة الأمراض.

وبالنهاية نكون قد أوضحنا ما هي مسببات الأمراض وما هي اهم الأمراض الشائعة التي تسببها في جسم الانسان، وكيفية التعامل معها بحذر.
 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الاجابة الصحيحة لسؤالما الذي يسبب الامراض المعدية هو الفيروسات والجراثيم والطفيلات والفطريات.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...