في قسم معلومات عامة بواسطة

غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية ليس له لون ولاطعم ولارائحة، يحتوي الهواء على مزيج من الغازات التي تمتد من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي، كما و تقوم الجاذبية بإصلاح طبقة الأوزون حول الأرض، وتتنقل الغازات بينهم بحرية، وعرف ضوء الشمس بانه مزيج من كل الألوان، حيث أنه يعبر الغلاف الجوي وتشتته جزيئات الهواء في كل الاتجاهات، حيث سنفوم من خلال هذا المقال بالتعرف على انواع الغازات الموجود في الغلاف الجو ومدى أهميتها في نظام الكوني والعوامل المؤثرة عليها.

ما هو الغلاف الغازي الذي يحيط بالكرة الأرضية ليس له لون ولاطعم ولارائحة

يعرف غاز النيتروجين أنه الغلاف الغازي الذي يحيط بالكرة الأرضية ليس له لون ولاطعم ولارائحة، حيث تقدر نسبته بحوالي 78% من حجم الغلاف الغازي، كما ويصنف النيتروجين ضمن اللافلزات رقمه الذري 7، فهو ثنائي الذرة عديم اللون وعديم الطعم والرائحة.

أهمية الغلاف الجوي

  • يزود الكائنات الحية بالهواء للتنفس.
  • يسمح باختراق الأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء والحرارة والأشعة الأخرى القادمة من الشمس والتي تقوم الأرض بامتصاصها، مما يعطينا الدفء والحماية.
  • يحمي سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تساهم في وجود العديد من الأمراض مثل سرطان الجلد والعديد من الأمراض الجلدية والبصرية.
  • يساهم في تنظيم وتوزيع درجات الحرارة على الكرة الأرضية، وله دور كبير في وصول ضوء الشمس ويمنع جميع الإشعاعات الأرضية من التسلل إلى الفضاء الخارجي.
  • حماية الكائنات الحية على سطح الأرض من الأشعة الكونية الضارة، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.
  • يشكل درعًا واقيًا يحمي سطح الأرض من الشهب والنيازك، حيث يتفكك معظمها قبل وصولها إلى سطح الأرض نتيجة ملامستها للهواء وحرقها.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم، حيث قمنا بعرض العديد من المعلومات المتعلقة حول غازات الغلاف الجوي وما هي نسب توافرها.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الاجابة الصحيحة لسؤال غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية ليس له لون ولاطعم ولارائحة هو غاز النيتروجين
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
...