في قسم تعليم بواسطة

ملخص درس توليد المجالات الكهربائية وقياسها، في الفيزياء، يعتبر المجال الكهربائي مفهوما مرتبطا بكل نقطي في الفضاء الذي حيط بأي جسم مشحون، كما أنه مرتبط بتفسير القوة التي توجد بين الشحنات الكهربائية، فمن الواجب أن نضيف هذا المفهوم من أجل أن نفسر هذه القوة، التي ليست بحاجة لأن تلامس الشحنتين الكهربائيتين، ومن الممكن تحديد الأثر الذي ستتعرض له شحنة حين نضعها في المجال الكهربائي، من خلال معرفة اتجاه ومقدار المجال الكهربائي، ولا حاجة لمعرفة شيء عن مصدره، ويمثل عن المجال الكهربائي بالقانون م = ق\ش، بحيث ترمز "م" للجال الكهربائي، و "ق" للقوة الكهربائية التي يتم تبادلها بين شحنتين، و "ش" الشحنة التي توضع في المجال الكهربائي، ملخص درس توليد المجالات الكهربائية وقياسها. 

ملخص درس توليد المجالات الكهربائية وقياسها شرح كامل

في البداية علينا تعريف مصطلح المجال الكهربائي، ويتم تعريفه كالآتي، هو المجال الذي يتواجد حول أي جسم ذو شحنة، بحيث يقوم بتوليد قوة كهربائية، من شأنها إنجاز شغلا، مما يتسبب في نقل طاقة من المجال الكهربائي لأي جسم مشحون، ومن أهم النقاط التي وردت بالدرس التالي. 

  • المجال الذي يؤثر شحنة داخلة موجبة يكون ذو اتجاه مشابه لاتجاه القوة. 
  • المجال الذي يؤثر شحنة داخلة سالبة يكون ذو اتجاه معاكس لاتجاه القوة. 
  • يمثل المجال الكهربائي في نقطة ما بسهم، ويرمز طوله للتعبير عن شدة المجال، بينما اتجاهه للتعبير عن اتجاه المجال. 
  • شدة المجال الكهربائي هي القوة التي تؤثر في شحنة اختبار ما، مقسمة على مقدار الشحنة. 
  • تعتبر شدة المجال الكهربائي عبارة عن كمية متجهة، يتم تحديدها بالاتجاه والمقدار معا. 
  • يؤثر في شدة المجال الكهربائي عاملين، ألا وهما موقع الشحنة داخل المجال، ومقدار القوة التي تؤثر عليها. 

انواع المجال الكهربائي

بعد أن ذكرنا تعريف المجال الكهربائي ونبذة صغيره عنه، نتطرق الآن للتعريف بأنواع المجال الكهربائي، والذي ينقسم لنوعين أساسيين، ألا وهما. 

  • المجال الكهربائي المنتظم: وهو مجال كهربائي ذا مقدار ثابت، واتجاه عند النقاط كلها فيه، ومن أهم الأمثلة عليه، والأكثر توضيحا لمعناه، المجال الكهربائي المتواجد بين صفيحتين متوازيتين موصلتين، احداهما ذات شحنة موجبة، والأخرى ذات شحنة سالبة، ومفصول بينهما بمسافة. 
  • المجال الكهربائي الغير منتظم: وهو المجال الكهربائي ذا المقدار غير الثابت، وذا اتجاه من نقطة إلى أخرى، أي أنه غير منتظم في المقدار ولا الاتجاه، ومن أمثلته، المجال الكهربائي الذي تسببه الشحنات النقطية. 

ومن الجدير بالذكر أن للمجال الكهربائي خصائصا يتميز بها عن غيره، والتي تتمثل في أنه عبارة عن خطوط وهمية خارجة من الشحنة الموجبة، وداخلة للشحنة السالبة، إضافة إلى أنها خطوط موازية ولا مجال لأن تتقاطع.  

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
ملخص درس تطبيقات المجالات الكهربائية

بحث عن المجال الكهربائي

قانون المجال الكهربائي

توليد المجالات الكهربائية وقياسها ppt

حل درس توليد المجالات الكهربائية وقياسها

مميزات خطوط المجال الكهربائي

توليد المجالات الكهربائية وقياسها عين
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
...