في قسم تعليم بواسطة

من هو ثالث الخلفاء الراشدين، بدأت الفتن بالبروز مباشرة بعد وفاة الرسول حيث بدأ المرتدون عن الإسلام بالظهور، تاركين الإسلام ظنا منهم بأن الإسلام قد انتهى بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، وهنا برزت أهمية توكيل خليفة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام من أجل أن يتولى أمور الدولة وخلافتها، وإكمال المهمة التي بدأ بها النبي، فلم يكن للرسول أي ولد على قيد الحياة ليأخذ الخلافة عنه، فتم تعيين الخلفاء الراشدين الأربعة إما بالإجماع أو بتوكيل من الخليفة السابق له، ابتداءً بأبي بكر الصديق وانتهاء بعلي بن ابي طالب، من هو ثالث الخلفاء الراشدين. 

من هو ثالث الخلفاء الراشدين بعد النبي

كان عثمان بن عفان هو الثالث من بين الخلفاء الراشدين، وهو اب عبد الله بن ابو العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي القرشي، وكان ملقبا ب"ذي النورين"، وذلك لزواجه من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم، ابتداء برقية، ثم أختها أم كلثوم بعد وفاتها، ويعد عثمان بن عفان واحدا من العشرة المبشرين بالجنة، وولد بعد 6 سنوات من عام الفيل في مدينة الطائف، وفي عمره التسع وثلاثين وعلى يد أبي بكر الصديق دخل عثمان بن عفان الاسلام، وكان له انجازات كثيرة في الاسلام، حيث رافق النبي في كل غزواته، ما عدا غزوة بكر التي كان مرض زوجته رقية هو السبب وراء تغيبه عنها، وكان من أول من هاجر بأهله بالهجرتين إلى المدينة والحبشة، وهو أول من زود الآذان الثاني يوم الجمعة، وأول واحد أعطى للمؤذنين أجرا، وأول الآمرين باخراج الزكاة عن الأموال. 

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

تولى الخلفاء الراشدين الأربعة أمور الدولة وحكمها بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان ترتيبهم في الحكم كما التالي. 
  • أبو بكر الصديق: هو عبد الله بن أبـي قحافـة بن كعـب التيمـي القرشـي، ويكنى بأبي بكر، أمه هي سلمى بنت صخر بن عامـر التيمي "أم الخير"، ولد في العام 51 قبل الهجرة، وكان هو الأول من الذين آمنوا بالنبي محمد من الرجال، كما أنه أول الخلفاء الراشدين، وسمي بالصديق لصدقه النبي في كل خير يأتيه من السماء، دامت خلفته لعامين وثلاثة أشهر ونصف. 
  • عمر بن الخطاب: هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي، وكنيته أبو حفص، كما أطلق عليه الرسول لقب الفاروق، وذلك لأنه كان يفرق بين الحق والباطل، وهو الخليفة الثاني من الخلفاء الراشدين، وهو أمير المؤمنين. 
  • عثمان بن عفان: هو عثمان بن ابي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي الاموي القرشي، كان من الرجال الذين اعتز بهم الاسلام حين اعتناقه الديانة الاسلامية، وهو ثالث الخلفاء الراشدين. 
  • علي بن ابي طالب: هو علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف القرشي الهاشمي، وكنيته أبو الحسن، أول فتى اعتنق الاسلام، وهو زوج ابنة الرسول وابن عمه، وتولى لخلافة بالمبايعة مباشرة بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه. 
ومن الجدير بالذكر أن الخلفاء الراشدين الأ{بعة الذين تعاقبوا الحكم بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قادوا البلاد متقيين الله، وعادلين في الحكم، يخافون الله، وهم بمثابة المثل الأعلى للحكم والعدل بين المسلمين. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
  • الإجابة الصحيحة على سؤال من هو ثالث الخلفاء الراشدين، هي: عثمان بن عفان.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
...