في قسم معلومات عامة بواسطة

لماذا سميت سورة الحج بهذا الاسم، إن القرآن الكريم هو كتاب الله المعجز لدى المسلمين، بحيث يؤمنون بأنه من عند الله ويعظمون كلامه، وهو المعجزة الخالدة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنزله الله عليه بالاعجاز والبيان، وتعهد الله بحفظه بين السطور والصدور، من كل تحريف أو مس، وتم نقله بالتواتر، وهو المتعبد بتلاوته، والكتاب الأخير من بين الكتب السماوية، ويعتبر الكتاب الأقدم من كتب اللغة العربية، بحيث يعتبر قيمة لغوية كبيرة، لكل ما يشمله من فصاحة بيان وبلاغة، وله فضل كبير في تطور اللغة العربية والعلوم النحوية والصرفية لها، بحيث أنزله الله من أجل تثبيت الأسس والقواعد الأساسية للغة، وهو المرجع الأول والأخير لها، لماذا سميت سورة الحج بهذا الاسم. 

لماذا سميت سورة الحج بهذا الاسم تفسير

كانت سورة الحج معروفة بهذا الإسم في زمن النبي "صلى الله عليه وسلم"، ولم يذكر لها أي اسم آخر، فقد ورد في الذكر عن عقبـة بن عـامر "رضي الله عنه"، أنه سأل النبي "عليه الصلاة والسلام" فقال: (قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فضلَتْ سورةُ الحجِّ بأنَّ فيها سجدَتينِ؟ قال: نعم)، وسميت سورة الحج بهذا الاسم لأن فيها ذكر للحج لبيت الله الحرام، ففيه أمر الله النبي ابراهيم بدعوة الناس للحج لبيت الله، مع آداء المناسك والشعائر المتعلقة بالحج. 

سبب نزول سورة الحج مختصر

ورد عدد من التفسيرات المختلفة في أسباب نزول سورة الحج، وتتمثل هذه الأسباب في النقاط المذكورة لاحقا. 
  • فوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّـهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) عن ابن عباس أن سبب نزولها هو وصف بعض الناس للاسلام بدين الصلاح اذا حصلوا على رزق في المال والولد، ووصفه بالسوء في حال عدم توفيقهم. 
  • قوله تعالي (هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ) عن ابي ذر أن الآية نزلت في المشركين الستة والصحابة الذين تبارزوا يوم بدر. 
  • (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّـهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)، ذكر أنها وردت بعد هجرة النبي للمدينة المنورة بعد امره للمسلمين بالتحمل والصبر. 
ومن لجدير بالذكر أن حكم فرض الحج على كافة المسلمين كان قد ورد في عدد من الآيات في سورة البقرة، وآل عمران، وأن نزول سورة الحج كان الحكم بفرض الحج على الأمة الإسلامية. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
لماذا سميت سورة الحجر بهذا الاسم

لماذا سميت سورة المؤمنون بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الجمعة بهذا الاسم

سورة الحج

موضوعات سورة الحج

مقاصد سورة الحج
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...