في قسم تعليم بواسطة

تحول الارض الخصبه الى ارض صحراويه مع مرور الزمن يسمى، هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي قد تصيب الارض فمنها من صنع الانسان، ومنها لادخل للانسان بها، حيث يقوم الانسان بالعديد من الممارسات الخاطئة التي قد تؤدي الى فقدان الارض لأهميتها لخسارة أهم المواد الغنية التي قد تساعد في انبات الاشجار، حيث يعتبر هذا السؤال من ضمن أهم المفاهيم التي تدرس للصف الرابع الابتدائي في الفصل الاول، ضمن مادة الاجتماعيات والمواطنة المقرر لطلاب المملكة العربية السعودية، وحرصا منا على حصول طلابنا الأعزاء على العلامات العالية، سنقوم بالاجابة عن سؤال تحول الارض الخصبه الى ارض صحراويه مع مرور الزمن يسمى، بالشكل الصحيح، فتابعونا.

حل سؤال تحول الارض الخصبه الى ارض صحراويه مع مرور الزمن يسمى

كان قد ورد هذا السؤال بشكل مستمر في مادة الاجتماعيات على عدة صيغ منها اكتب المصطلح، حيث يتسائل الطلاب بشكل مستمر عن اجابة لهذا السؤال، الاجابة هي كالتالي:

يمكن تعريف التصحر بانه عبارة عن تحول الارض الخصبه الى ارض صحراويه مع مرور الزمن، حيث يؤدي ذلك الى فقدان الأرض  لقيمتها التي كانت تستغل في الزراعة والانتاج الحيواني.

  • حل السؤال هو التصحر.

أسباب التصحر

هناك العديد من العوامل البشرية التي تسهم في التصحرمنها :

  • الاستخدام المفرط أو المفرط أو غير المناسب للأرض والذي يسهم في تلف التربة.
  • إزالة الغابات التي تسهم بشكل كبير في تماسك تربة الأرض.
  • يؤدي الرعي الجائر إلى حرمان الأرض من حشائشها.
  • طرق الري السيئة والفقر.

حالات التصحر

تختلف حالات التصحر ودرجة خطورته من منطقة إلى أخرى حسب نوعية العلاقة بين البيئة الطبيعية من جهة والبشر، حيث أن هناك أربع درجات لحالات التصحر وهي:

  • تصحر خفيف

إنه ضرر طفيف للغاية أو تدمير للنباتات والتربة ولا يؤثر على القدرة البيولوجية للبيئة.

  • تصحر معتدل

وهي درجة متوسطة من الأضرار التي تلحق بالنباتات وتكون كثبان رملية صغيرة أو أخاديد صغيرة في التربة وكذلك تملح التربة مما يقلل الإنتاج بنسبة 10-15٪.

  • تصحر شديد

هو انتشار الحشائش والشجيرات غير المرغوب فيها في المراعي على حساب الأنواع المرغوبة والمرغوبة وكذلك زيادة نشاط الانجراف الذي يؤثر على الغطاء النباتي ويقلل من الإنتاج بنسبة 50٪.

  • التصحر شديد جدا

وهي عملية تخلق كميات كبيرة من الكثبان الرملية العارية والنشطة، بالإضافة إلى تكون العديد من الأخاديد والأودية، وتعرض التربة للملوحة الضارة، ويعتبر هذا التصحر من أخطر الحالات، بسبب تأثيره الكبير والسلبي على القدرة البيولوجية للبيئة.
 

وبهذا نكون قد قمنا بالاجابة عن سؤالنا لهذا اليوم، وكنا قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن التصحر من حيث درجاته وأنواعه التي قد تصيب بها الارض.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة

الاجابة الصحيحة لسؤال تحول الارض الخصبه الى ارض صحراويه مع مرور الزمن يسمى التصحر

مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...