في قسم تعليم بواسطة

اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها، يعرف الدم بالسائل أحمر اللون، بحيث يسري في جسم الكائن الحي، ويتكون من بروتينات، وصفائح دموية، وخلايا دم حمراء وبيضاء، وعدد آخر من العناصر التي تكون سائل البلازما، وتتمثل مهمة الدم في أنه يوصل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، كما ويزيل غاز ثاني أكسيد الكربون، أما بالنسة لخلايا الدم البيضاء فتحارب العدوى، وتدمر الغزاة، وتجلط الصفائح الدموية الدم، ويتكون سائل البلازما من أملاح وأملاح بروتينات، ويتولى الجهاز الدوري عملية نقل الدم لكل أنحاء الجسم، اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها. 

أنواع فصائل الدم والفرق بينها

يتكون الدم في جسم الإنسان من نفس المكونات لدى كل البشر، إلا أنه يتنوع من حث النوع والفصيلة، ويبلغ عدد فصائل الدم الموجودة ما يقارب ثمانية فصائل، وتحدد فصيلة الدم لدى الأشخاص من خلال الجينات المأخوذة عن الأم والأب، وتعتبر المستضدات هي التي تجعل الدم مختلفا من شخص لآخر، ويستخدم نظام ABO من أجل تحديد نوع المستضدات بالدم، فيحدد نوع الدم، والذي ينقسم إلى أربعة مجموعات. 
  • المجموعة أ: وفيها يكون نوع المستضد في خلايا الدم الحمراء (أ)، والجسم المضاد في البلازما (ب)، فيهاجم أي مستضد من نوع (ب). 
  • المجموعة ب: وفيها يكون نوع المستضد في خلايا الدم الحمراء (ب)، والجسم المضاد في البلازما (أ)، فيهاجم أي مستضد من نوع (أ). 
  • المجموعة أب: وفيها يكون نوع المستضد في خلايا الدم الحمراء (أ وب)، ولا يوجد جسم مضاد في البلازما، ويتلقى الافراد كل انواع الدم التي تندرج تحت الفصائل ABO. 
  • المجموعة O: ولا يكون في خلايا الدم الحمراء أي نوع مستضد، والجسم المضاد في البلازما (أ وب)، ويمكن التبرع من هذه الفصيلة لكل الأنواع الأخرى. 

اي الافراد يستقبل فصائل الدم كلها

تتكون أجسام معظم الناس من ما يقارب أربعة إلى ست لترات من الدم، وتكمن الوظيفة الأساسية للدم في اتجاهين أساسيين، ألا وهم الوريدي والشرياني، فينقل الدم في الاتجاه الشرياني بت=نقل المواد المغذية والاكسجن للانسجة في الجسم، بينما يزيل الدم في الاتجاه الوريدي ثاني اكسيد الكربون من الجسم، تابع التعليقات من فضلك من أجل معرفة الجواب النموذجي على سؤال اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها. 

ومن الجدير بالذكر أن إمكانية التبرع بالدم متاحة لغالبية الأشخاص، لكن النسبة الفعلية للمتبرعين بالدم هي 4% فقط، كما أن هناك امكانية لتبرع الدم للرجال كل ثلاثة أشهر، بينما للمرأة كل أربعة أشهر. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الإجابة الصحيحة على سؤال اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها، هي الأشخاص من فصيلة دم مجموعة أب، AB.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
...