في قسم تعليم بواسطة

ما الذي يحدد حالة المادة، يتم إطلاق مصطلح المادة على ل شيء وأي شيء متكون من الجزيئات، أو يتم استخدامه من أجل أن يكوّن مادة أخرى، على أن يتمتع بخصائص فيزيائية وبيولوجية، وكيميائية محددة، وللمواد ثلاثة الات أساسية تكون عليها، وهي أن تكون إما غازية، أو سائلة، أو صلبة، ومن الممكن أن تكون مفيدة مثل المواد الغذائية، التي تفيد في غذاء الكائنات، أو قد تكون ذات ضرر مثل السموم، ومن الممكن للمواد أن تكون مرئية وظاهرة، من الممكن أن لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة، ومنها ما يمكن رؤتها فقط عند إجراء المعالجة عليها من خلال استخدام مواد أخرى، كما أن هناك صفات أخرى كثيرة تتمتع بها المادة، ما الذي يحدد حالة المادة. 

ما الذي يحدد حالة المادة ثاني متوسط

كما ذكرنا سابقا أن لكل مادة على الأغلب حالات ثلاث معروفة في علم الفيزياء، ألا وهي الحالة الصلبية، والسائلة والغازية، إليكم الشرح الكامل لكل حالة. 
  • الحالة الصلبة: تكون حالة المادة الصلب متميزة بأن لها حجم وشكل محددين، ويرجع ذلك إلى الترابط القوي بين الجزيئات، والتي تكون حركتها بطيئة، ويكن للمواد الصلبة شكل ثابت من الصعب تغييره إلا بالمعالجة، ولا يأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه، ومن الأمثلة عليه الأخشاب، والمعان، والثلج. 
  • الحالة السائلة: إن للمواد في حالتها السائلة حجما محددا، لكن شكلها متغير وغير ثابت، فعند وضعها في وعاء ما تأخذ شكله بكل سهولة، ويكون الترابط بين جزيئاتها أقل تماسكا وثباتا منه في الحالة الصلبة، ومن الأمثلة على ذلك العصائر والمياه.
  • الحالة الغازية: إن الترابط والتشابك بين جزيئات المادة في حالتها الغازية يكون ضعيفا جدا بل أشبه بالمعدوم، فجزيئات المادة الغازية حرة، وطيارة، وليس للغاز حجما ولا شكلا محددين، ومن الأمثلة عليه، غاز الطهي، وغاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء، وبخار الماء. 

المادة تتكون من جسيمات بينها قوة

كما عرفنا المادة مسبقا بأنها كل شيء يحيط بنا في هذا العالم الشاسع، ويتميز بأن له كتلة، إضافة إلى أنه يشغل حيزا من الفراغ، وتكون المادة في الأصل متكونة من جزيئات دقيقة جدا من الصعب رؤيتها، وتتكون الجزيئات في المادة من دقائق أصغر منها أيضا وتسمى الذرات، ويكون بينها ترابط بنسب مختلفة من شأنها أن تحدد حالة المادة، وتكون المادة موجودة على شطح الأرض في الوضع الطبيعي في ظروفٍ معيارية، على حالات أساسية ثلاث ذكرناها مسبقا وهي السائلة، الطلبة، والغازية، وحالة رابعة تم اكتشافها حديثا ولا تكون إلا في الفضاء، هي حالة البلازما، والمادة تتكون من جسيمات بينها قوة تجاذب.

ومن الجدير بالذكر انه يمكننا تغيير حالات المادة من حالة إلى أخرى من خلال إجراء بعض المعالجة عليها، بحيث يمكن لبعض المواد أن تعود لحالتها الطبيعية كما كانت، وبعضها لا يمكن لها ذلك.  

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
  • الجواب الصحيح لسؤال ما الذي يحدد حالة المادة، هو: حركة جسيمات المادة وقوة التماسك بينهما.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
...