في قسم تعليم بواسطة

يسمى الجزء السائل من الدم، يكون الدم عبارة عن سائل متكون بالأساس من عدد من الخلايا المختلفة، ويتدفق في الجهاز الدوري والأوعية الدموية، من أجل أن يصل كل أجزاء ومكونات الجسم، ويعتبر الدم متكونا من عدد من الخلايا، ولكل منها وظيفة خاصة بها، ومن المكونات الرئيسية للدم، البلازما، وتعتبر المكون الأول للدم ، ويعطي المظهر السائل للدم، بحيث تتألف من الماء، ومكونات أخرى، وخلايا الدم الحمراء، وهي المسؤولة عن إعطاء الدم لونه الأحمر المميز، مهمتها نقل الاكسجين، واخراج ثاني اكسيد الكربون، وخلايا الدم البيضاء، وهي جهاز المناعة التي تكافح الأمراض، والصفائح الدموية، تهتم بتخثر الدم وتجلطه، يسمى الجزء السائل من الدم. 

يسمى الجزء السائل من الدم الجواب 

ما ذكرنا سابقا، فإن الدم يتكون منن أربعة أجزاء أساسية تتمثل في بلازما الدم، وخلايا الدم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدموية. 
  • بلازما الدم: وتشكل البلازما جزء 55% من الدم، وتتكون من الماء، والبروتينات الهامة، والفيتامينات، والهرمونات، السكريات، والأملاح والمعادن المختلفة، وتحافظ على مستوى الضغط في الدم. 
  • خلايا الدم الحمراء: وتكل ما يقارب 40 -45% من السائل في الدم، وتتخذ الشكل المقعر من الوجهين، وتتميز بالمرونة، ولها قدرة التغيير في الشكل. 
  • خلايا الدم البيضاء: وتصنع في النخاع العظمي، وتعتبر جزءاً من جهاز المناع في السم، ونسبتها 1% من الدم، ولها أنواع مختلفة. 
  • الصفائح الدموية: عبارة عن أجزاء وقطع صغيرة من الخلايا، مسؤوليتها الأولى تخثر الدم، تتسبب زيادتها بالجلطات، وانخفاضها بالنزيف. 
ولمعرفة ماذا يسمى الجزء السائل من الدم، يرجى متابعة التعليقات بالأسفل، مع أطيب الأمنيات الخالصة بالتوفيق والنجاح لكل الطلاب والطالبات، ولمزيد من الأسئلة تابعونا، واكتبوا ما لديكم من أسئلة في التعليقات. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الاجابة الصحيحة على السؤال يسمى الجزء السائل من الدم، هو: بلازما الدم.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
...