في قسم تعليم بواسطة

اي الاشكال التاليه ليس له تماثل دوراني حول نقطه،  يمكن تسمية الأشكال بالتناظر الدوراني، وهذا يعني أن الشكل يظهر كما هو دون حصول أي تغيير في الشكل خاصة بعد تدويره كمية محددة أقل من 360 درجة ، ويمكن تعريف محور التناظر الدوراني بأنه الخط الذي يقوم بالمرور بالمركز ويأخذ الشكل الدوراني، ونسب الاسم  على المحوراما  ثنائي التناظر، أو التناظر الثلاثي، أو التناظر الرباعي، أو التناظر السداسي ، وذلك عن طريق القيام بحساب عدد المرات ضمن دورة كاملة أي360 درجة، التي يكون فيها، حيث يعتبر هذا السؤال احد الأسئلة الصعبة التي يواجه الطلاب صعوبة في فهمها وحلها، وحرصا منا على ان يكون الطلاب ملما بكل ما تحمله مادته من معلومات، سنقوم بالاجابة عن سؤال اي الاشكال التاليه ليس له تماثل دوراني حول نقطه، فتابعونا.

حل سؤال اي الاشكال التاليه ليس له تماثل دوراني حول نقطه
 

يوجد العديد من أشكال التناظر الدوراني، من أهمها  فالتريسكليون الذي يتواجد  على علم جزيرة مان، حيث يمكن وصفه من ضمن التناظر ذو الدوراني الثلاثي  عند إهمال الانعكاسات والانقلاب كليا، درجة التناظر الدوراني هي عبارة عن  كم كبير من الدرجات من الأفضل أن يدار من خلالها الجسم لكي يظهر نفسه على جانب مختلف أو قمة مختلفة، وليس من الممكن أن يكون له  نفس الجانب أو القمة.

  • محور رباعي : هو المحور الذي يمر من قمة الشكل الهرمي المنتظم إلى منتصف القاعدة، ففي حالة التقطنا الشكل الهرمي بإصبعين السبابة والإبهام ونظرنا إلى أي وجه من الواجهات، فعند تدوير الهرم بمقدار 90 درجة نواجه الوجه المجاور.

محاور التناظر

  • محور رباعي : هو المحور الذي يمر من قمة شكل هرمي منتظم إلى منتصف القاعدة. فإذا قمنا بامساك الشكل الهرمي بإصبعي السبابة والإبهام وقمنا بالنظر إلى أحد الواجهات، فعند تدوير الهرم بمقدار 90 درجة واجهنا الوجه المجاور، وعندما نقوم بتدوير الهرم بمقدار 90 درجة أخرى فنجد الوجة الثالث للهرم، وعندما ندور الهرم مرة ثالثة بمقدار 90 درجة نجد الوجه الرابع للهرم. وبعد 90 درجة أخرى نجد الوجه الأول الذي بدأنا منه. بناء على يكون للهرم محور رباعي التناظر. ولا يوجد لهذا الجسم محور رباعي آخر.

  • محور رباعي : في حالة الهرم المزدوج، أي هرمان متماثلان ملتحمان القاعدة. هذا الجسم أيضا له محور واحد رباعي التناظر. وهذا المحور هو المار بين قمتي الهرمين.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة

الاجابة الصحيحة لسؤال  اي الاشكال التاليه ليس له تماثل دوراني حول نقطه

محور رباعي : هو المحور الذي يمر من قمة الشكل الهرمي المنتظم إلى منتصف القاعدة، ففي حالة التقطنا الشكل الهرمي بإصبعين السبابة والإبهام ونظرنا إلى أي وجه من الواجهات، فعند تدوير الهرم بمقدار 90 درجة نواجه الوجه المجاور.

مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
تم طرحه 24 فيفري في قسم تعليم بواسطة mohammed
...