في قسم تعليم بواسطة

الوظيفه الرئيسيه لجذور النباتات، تعتبر النباتات من الأساسيات النافعة لحياة غالبة الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان والحيوان، فتعمل على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، وإخراج الأكسجين الذي يلزم من أجل عملية التنفس، وتتكون النباتات من جذور وسيقان، وأوراق، وتعد الجذور هي أهم ركيزة تعتمد عليها الأشجار والنباتات في ثباتها، والبحث عن الغذاء والمعادن اللازمين رغم كل الاختلافات في أحجامها وأنواعها، وللجذور أنواع عديدة مختلفة، تختلف باختلاف وظيفتها ونوع النبات التي تنتمي إليه، وبحسب الفائدة أيضا التي تقوم بتقديمها للنباتات، الوظيفه الرئيسيه لجذور النباتات. 

الوظيفه الرئيسيه لجذور النباتات هي

كما ذكرنا سابقا أن للجذور أناع مختلفة، تختلف باختلاف نوع النبات، والأشجار التي تنتمي إليه، وتتمثل هذه الأنواع في. 
  • الجذور الوتدية: وهي عبارة عن الجذور الرئيسية، ومنها تخرج كل الشعيرات الصغيرة، ولجذور الفرعية التي تخرج من الأساسية، ولها قدرة الامتداد والنمو من أجل أن تصل إلى أكبر عمق من التربة. 
  • الجذور العصيرية: يطلق عليها اسم الجذور اللحمية أيضا، وتتجلى الأهمية منها، في أنها تحفظ ما يفيض عن حاجة النبات من موارد غذائية، وماء. 
  • الجذور الليفية: وهي الخالية من الجذور الرئيسية، وتبرز من الساق من أجل أن تقوم بالتغلغل بالتربة على هيئة أحبال دقيقة لها الحجم نفسه. 
  • الجذور الهوائية: وهي التي تبرز من الساق فوق سطح الأرض، حتى أنها تبدو وكأنها تحلق بالهواء، فلها القدرة على التسلق والتشبث. 
  • الجذور البروزية: هي التي تبرز من جذور الأشجار التي تعيش في التربة المغمورة بالماء، والتي تحتاج الأكسجين.
ومن الجدير بالذكر أن الجذور تعتبر بمثابة الجزء الأهم في النباتات والأشجار، فهي المسؤول عن جلب كل أنواع الغذاء والمعادن والأملاح، والماء إلى النبات، وللإجابة على السؤال الوظيفه الرئيسيه لجذور النباتات، تابع التعليقات. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة

الجواب الصحيح على السؤال الوظيفه الرئيسيه لجذور النباتات، هو: تثبيت النبات بالتربة.

مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...