في قسم تعليم بواسطة

وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الاسبوع الثامن؟ يوجد بالرياضيات العديد من المسائل الحسابية المختلفة التي تتكون مها المناهج الدراسية بشكل أساسي، كما ويواجه العديد من الطلاب بعض الصعوبة في حلها او فهم ما هو المطلوب منها، لأن هذا النوع من الأسئلة يهتم بشكل أساسي على تحليل السؤال بشكل كبير والتفكير العميق، ويعتمد أيضا على قدرة عقل الطالب في التفكير، لذا ويعتبر هذا السؤال من احد اهم الاسئلة التي يستخدمها المعلمون للتفريق بين مستويات الطلاب لمعرفة الطلاب المميزون عن باقي الطلاب، وكما عودناكم هنا في موقع اجاباتي سنقوم بارفاق لكم الاجابة الصحيحة والنموذجية لسؤال وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الاسبوع الثامن؟

حل سؤال وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الاسبوع الثامن؟

يعتبر هذا السؤال هو أحد أهم الاسئلة التي وردت لطلاب الصف الخامس الابتدائي ضمن منهاج الرياضيات المقرر لهم في الفصل الدراسي الأول، وكما رأينا أن هناك العديد من الطلاب يواجه صعوبة في حل هذا السؤال وحرصا منا على أن تكون الاجابة بيد كل طالب سنقوم بحله هنا.

والحل النموذجي كالاتي:

  • أولا: نقوم بعمل جدول مبسط  نضع فيه الأسابيع الثمانية كل أسبوع في خانة.
  • ثانياً: نضع تحت كل أسبوع عدد الريالات التي وفرها.
  • ثالثاً: نلاحظ أن كل أسبوع يزيد الطالب ريالاً واحداً عن الأسبوع السابق وكما في الجدول التالي سنبين كم وفر في الأسبوع الثامن.
  • الأسبوع الأول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع الثامن

عدد الريالات 1 2 4 8 16 32 64 128

وبالتالي سنكون تمكنا من حل المعادلة من خلال  إنشاء الجدول وضرب عدد الريالات في 2، ولكن سيحدث هناك اختلاف في حل الاسئلة الاخرى باختلاف العدد الذي سنقوم بالضرب به أو القسمة أو الجمع على حسب نوع السؤال.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أحسن إجابة

حل سؤال وفر معن ريالا واحدا في الأسبوع الأول، وريالين في الأسبوع الثاني، وأربعة في الأسبوع الثالث، وثمانية في الاسبوع الرابع، فإذا استمر على هذا النمط، فكم ريالا سيوفر في الاسبوع الثامن؟

بالبداية نستطيع  التعويض عن عامل المقياس طول الرسم / الطول الحقيقي بنفس الوحدة، أي  ان كان طول ضلع كل مربع يعادل 1/4 أي ربع، بفوض أن كل مربع = ربع سم وأن المقياس 1سم = 4 متر

 

من أجل حساب واستخراج الطول على الخريطة فإن كل مربع بربع سم فيكون مجموعها 1.5 ويكون 1سم مقياس = 1.5 سم الطول على الخريطة

 ويتم التعويض كالتالي المقياس 1سم / 4 أمتار =1.5 / (س) والتي تشير الى الطول الفعلي للصالة 

ونقوم بحل المسألة بالضرب التبادلي وتكون كالتالي 1×(س) و4× 1.5 وتكون النتيجة  1× (س) = (س) و4×1.5 = 6 متر ،

بالتالي فإن الطول الفعلي للصالة هو 6 متر 

عامل مقياس المخطط هو 1سم لكل 4 متر ويتم التعويض عنه بنفس الوحدة فيكون 1سم/400سم.

مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...