في قسم تعليم بواسطة

تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام، يعبر مصطلح الخلافة عن ما تتبعه الشريعة الإسلامية من نظام حكم، بحيث أن الدولة الإسلامية تستخلف قائدا مسلما، من أجل أن يحكمها طبقا لما فيها من تعاليم، وأطلق اسم الخلافة على هذا الحكم، لأن الخليفة يكون خلفا للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، في حكمه للدولة الإسلامية وتوجيهها، ولم يطبق نظام الخلافة في الدول الإسلامية منذ العام 1924، حيث سقطت الدولة العثمانية، تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام. 

تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وبماذا سمي ذلك العام 

شهد العهد الإسلامي عدد أربعة خلفاء راشدين من بعد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهو أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان ابن عفان، وعلي ابن أبي طالب. 
  • أبو بكر الصديق: وهو أول خليفة تولى الحكم من بعد النبي، بحيث اختاره المسلمون من خلال البيعة بين الأنصار والمهاجرين. 
  • عمر بن الخطاب: ثاني خليفة في الإسلام، تم تعيينه بإشارة من أبي بكر الصديق، فكان من أعدل الحكام على الأرض. 
  • عثمان بن عفان: ثالث خليفة في الإسلام، حين ركض عمر بن الخطاب، اختار ثلة من الذين كان النبي راضيا عنهم، على أن يتشاوروا لاختيار الخليفة التالي، فاختاروا عثمان بن عفان. 
  • علي بن أبي طالب: بعد مقتل عثمان بن عفان، اختار المسلمون علي ابن ابي طالب ليتولى الحكم من بعده. 

ومن الجدير بالذكر أن علي بن ابي طالب كان آخر خليفة غي الإسلام، حيث تولى بعده معاوية الحكم، مع بدء الخلافة الأموية، تبعتها العباسية، ولمعرفة إجابة تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام، تابع التعليقات. 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
  • الجواب الصحيح على السؤال تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام، هو: عام الجماعة.
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...