في قسم تعليم بواسطة

نستنتج من الحادثة أن المتنبي كان، 5و أحد الشعراء والحكماء العرب، بحيث كان معروفا بتميز شخصيته، وما فيها من غموض، حيث حير شعره الناس، وصعب عليهم أن يفهموا ما يقصد به، مما دعا ابن رشيق ليلقب المتنبي بشاغل الناس ومالئ الدنيا، ولم يحظى أي شعر عربي بما حظي به شعر المتنبي من عناية واهتمام، بحيث شرحه علماء اللغة وأفذاذها، منهم أبو علاء المعري، وابن جني، وابن سيدة، وكتب المتنبي عددا هائلا من القصائد الشعرية المتنوعة، بحيث بلغ عددها 326، وهي عبارة عن سجل تاريخي، لكل ما حدث في القرن 4هـ، كما أنها سيرة الشاعر الذاتية، نستنتج من الحادثة أن المتنبي كان. 

نستنتج من الحادثة أن المتنبي كان الحل الصحيح

من خلال قراءتنا لقصائد المتنبي، فإن بإمكاننا أن نحدد مدى حكمته، وتطورها مع الأيام، وخصوصا في آخر قصائد له، واختلفت الأقوال في سبب تسمية المتنبي بهذا الإسم، وتتمثل هذه الأقوال في التالي. 
  • يقال أن المتنبي كان يدعي النبوة، لذا أطلقوا عليه المتنبي، مما كان سبب بسجنه من والي حمص، ولا صحة لهذه الرواية. 
  • الرواية الثانية هو أن سبب تلقيبه بالمتنبي يرجع إلى ورع خُلقه، فانشغاله بعلمه، صرفه عن الفواحش، وكان له مكانة عالية عند علماء اللغة، وكان كثير ذكر الأنبياء في شعره. 
  • وقال أبو علاء المعري بكتابه، أن سبب تسمية المتنبي يرجع للنبوة، ألا وهي المكان العالي، نسبة لعلوه، وليس ادعائه النبوة.
ومن الجدير بالذكر أن قصيدة "الخيل والليل والبيداء تعرفني"، للمتنبي، كانت السبب في مقتله على يد أحد قطّاع الطرق، ولمعرفة جواب سؤال نستنتج من الحادثة أن المتنبي كان، تابع التعليقات.

1 Answer

0 تصويت
بواسطة

الإجابة الصحيحة على نستنتج من الحادثة أن المتنبي كان: قوي الحافظة.

مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

...