في قسم معلومات عامة بواسطة

الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا، تعتبر الدنيا في حياة المؤمنين من عباد الله ليست إلا دار ممر، ودار ابتلاء، بينما الآخرة هي دار المقر، وفي الدنيا يمتحن الله الناس ليعرف مدى صبرهم وقوة تحملهم، فهذا ما تأسست له الحياة الدنيا، ففي حين تجاوز العباد الفترات التي يبتليهم الله بها، يكونوا قد نجحوا في الاختبار، ورفع الله من شأنهم وقيمتهم في الدنيا والآخرة، وإن يأسوا ولم يستطيعوا تجاوز الابتلاءات بالصبر فقد خسروا كل شيء، فالابتلاء ضرورة، لا بد من وجودها في حياة العباد المؤمنين، فكان الله ولا زال يبتلي عباده الأكثر إيمانا به، ومن أشد الناس ابتلاء الرسل، الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا. 

الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا الشرح

تختلف أنواع الابتلاءات ودرجاته لاختلاف الناس، ودرجاتهم عند الله، ومدى تحملهم، وقوة صبرهم، وتتميز الابتلاءات بأن في ظاهرها ر، وفي باطنها خير، فهي نعمة من الله على عباده، وفرصة للزيادة في ميان حسنات العباد المؤمنين، لذا فإن على المؤمن المبتلى أن يصبر، وعلى غير المتلى، أن يحمد الله أن عافاه مما ابتلى به غيره، وذلك استنادا للحديث النبوي الشريف. 
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " : ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﺒﺘﻠﻰ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﻓﺎﻧﻲ ﻣﻤﺎ ﺍﺑﺘﻼﻙ ﺑﻪ ﻭ ﻓﻀﻠﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺗﻔﻀﻴﻼ. ﻟﻢ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻼﺀ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ.
وعلى الإنسان المؤمن حين يحمد الله، أن يحمده دون أن يسمعه الطرف الآخر، لأن في ذلك إحراجا للمبتلى، وتجريحا لمشاعره، فالحمدلله دائما وأبدا الذي عافانا مما ابتلى به 

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثير من خلقه

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا إسلام ويب

الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ولو شاء فعل

الحمد لله الذي عافانا تويتر

الحمد لله الذي عافاني من المرض

حكم قول الحمد لله الذي عافانا

الحمد لله الذي شفاني وعافاني

اللهم عافنا مما ابتليتهم
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
...